5 Tips about الطاقة البديلة You Can Use Today

Wiki Article



إتّفق معظم رؤساء الدّول على مواجهة الاحترار العالمي عبر الحد من إنبعاث الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي في الأعوام القادمة تبعا لبروتوكول كيوتو وذلك لتجنب التّهديدات الرئيسيّة لتغيّر المناخ بسبب التلوث واستنفاد الوقود الأحفوري، بالإضافة للمخاطر الاجتماعية والسّياسية للوقود الأحفوري والطّاقة النووية.

ما المقصود بالطاقة المتجددة؟ هي الطاقة التي لا تنفد، بل تتجدد كلما شارفت على الانتهاء، وأهم ما يميزها أنَّها طاقة صديقة للبيئة ونظيفة، حيثُ إنَّ المصدر الرئيس لها هو أحد موارد الطبيعة كالشمس والرياح والمياه؛ فهي لا تخلف أي غازات ضارة، ولا تؤثر في مستوى درجات الحرارة، وليس لها أي تأثير سلبي على البيئة المحيطة بها، وتختلف مصادرها اختلافاً جذرياً عن مصادر الطاقة غير المتجددة؛ مثل الوقود النووي والغاز الطبيعي الذي يؤدي استخدامهما والاعتماد عليهما في الحصول على الطاقة إلى انبعاث غاز تنائي أوكسيد الكربون، بالإضافة إلى مساهمتها الكبيرة في حدوث الاحتباس الحراري.

بعد كل يوم تعيشه البشرية في الصراع القائم بين روسيا وأوكرانيا وامتداده على مستوى رقعة العالم؛ تتضح الرؤية بأهمية الطاقة البديلة التي باتت العنوان الأبرز لحياة الشعوب واستقرارها، أو انحدارها وزوالها؛ فالصراع اليوم على الموارد والمقدرات، وصراع عقول على من يسبق الآخر في تأمين ما يحتاجه في ظل التقلص الدائم في كل مجالات الحياة ومتطلباتها.

يعمل استخدام الطاقة المتجددة على التقليل من الاحتباس الحراري. وذلك لأن النشاط البشري يُثقل الغلاف الجوي بثاني أُكسيد الكربون وغيره من انبعاثات الاحتباس الحراري.

الاتحاد الأوروبي (جمهورية التشيك، الدنمارك، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، جمهورية أيرلندا، إيطاليا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، بولندا، البرتغال، إسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، اسكتلندا)

تستخدم طاقة المد والجزر ارتفاع وانخفاض المد والجزر لتحويل الطاقة الحركية للمد والجزر الواردة والصادرة إلى طاقة كهربائية، إن توليد الطاقة من خلال طاقة المد والجزر هو الأكثر انتشارًا في المناطق الساحلية، حيث أن طاقة المد والجزر هي أحد مصادر الطاقة المتجددة وتنتج طاقة كبيرة حتى عندما يكون المد والجزر بسرعة منخفضة.

وهناك حاليًا بضع مئات من المركبات التي تعمل بالهيدروجين في الولايات المتحدة، وهو رقمٌ يمكن أن يزداد مع انخفاض تكلفة إنتاج خلايا الوقود وزيادة عدد محطات التزود بالوقود. وتشمل التطبيقات العملية الأخرى لهذا النوع من الطاقة المتجددة ما يلي:

تركيب نظام الطاقة الشمسية (معدات على السطح أو صفوف في على هذا الموقع حقل أو بناء مرآب) ويستفيد كل من المالك والشاغل أو المستأجر أو المشارك في اتفاق تركيب واستثمار الطاقة الشمسية.

يمكن أن يؤدي إنتاج طاقة الأمواج إلى إتلاف النظام البيئي البحري ويمكن أيضًا أن يكون مصدر إزعاج للسفن الخاصة والتجارية، حيث أنه يعتمد بشكل كبير على الطول الموجي ويمكن أن يكون أيضًا مصدرًا للتلوث البصري والضوضاء، هذه الطاقة أيضًا أقل كثافة مقارنةً بما هو متاح في خطوط العرض الشمالية والجنوبية.

ويمكن الحصول على هذه الحرارة بالقرب من السطح أو من الصخور الساخنة أو من خزانات الماء الساخن الموجودة تحت سطح الأرض.

بشكل عام يتم إنتاج طاقة الأمواج من الأمواج التي يتم إنتاجها في المحيطات، ونظرًا لأن المحيطات تحكمها جاذبية القمر فإنه يجعل من تسخير قوتها خيارًا جذابًا، حيث تمت دراسة تقنيات مختلفة لتحويل طاقة الأمواج إلى طاقة كهربائية باستخدام هياكل شبيهة بالسدود أو أجهزة مثبتة في قاع المحيط فوق سطح الماء أو تحته مباشرة.

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

لهذا؛ فإن استخدام الكتلة الحيوية كمصدر للطاقة يقلل كميات النفايات التي تذهب إلى المدافن وبالتالي تقليل انبعاث الكربون والتلوث البيئي.[٣]

إننا لا نبدو متأخرين كثيرا لتفادي العواقب الوخيمة الناتجة عن التغير المناخي، لكن -كما أشارت إليه وكالة الفضاء الأمريكية ناسا- أيّ شيء نقوم به اليوم ستكون نتائجه للمستقبل، فثمة فاصل زمني بين ما نفعله وما سنشعر به، وهذا الفاصل قد يمتد لعقد من الزمن.

Report this wiki page